الرئيسية / آراء ومقالات / اجتماع الدورة 56 للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك

اجتماع الدورة 56 للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك

شاركت الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر في اجتماع الدورة 56 للجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك والتي إنعقدت في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة خلال الفترة 22-24 إبريل 2024 .
تناول المجتمعون العديد من موضوعات ذات أولوية لتعزيز التنمية المستدامة في الوطن العربي ، وقد ترأس الإجتماع معالي أمين عام جامعة الدول العربية الدكتور أحمد أبو الغيط.
وقد طرح أمين عام جامعة الدول العربية في كلمته الإفتتاحية التحديات الخطيرة التي تشهدها المنطقة العربية بشكل عام وتطورات القضية الفلسطينية بشكل خاص والمتمثلة في مواصلة قوات الاحتلال الإسرائيلي شن هجماتها الوحشية على قطاع غزة في تحدٍ صارخ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني في ظل صمت دولي غير مسبوق.

كما ناقش الاجتماع عدداً من البنود المهمة منها إعداد خطة استجابة طارئة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية والاجتماعية نتيجة لعدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي على دولة فلسطين، وتطورات الذكاء الاصطناعي والدور المتنامي للروبوتات والدرونز في المجالات الحيوية، فضلاً عن مناقشة موضوع التعلم الذكي.

كما أشادت الجامعة العربية بالدور الفاعل للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر لإطلاق النداءات الإنسانية المتوالية بالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وتقديم المواد الإغاثية من قبل المانحين للشعب الفلسطيني المنكوب في غزة بالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر المصري.

كما أشاد المجتمون بالتقرير الصادر من المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر حول انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، والذي يقدم رصداً لأبرز الانتهاكات التي قد ترقى إلى جرائم حرب طبقاً لمقتضيات نظام روما الأساسي الصادر سنة 1998، أو انتهاكات جسيمة لمقتضيات اتفاقيات جنيف لعام 1949 والبروتوكول الإضافي الأول الملحق بها سنة 1977، المرتكبة من طرف قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة بفلسطين.

تنويه : المقالات المنشورة باسم أصحابها تعبر عن وجهة نظرهم ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المنظمة

عن التحرير

شاهد أيضاً

“آركو” تطلق دورة دليل المشرفين على منصات التواصل الاجتماعي أثناء الأزمات

“دليل المشرفين على منصات التواصل الاجتماعي أثناء الأزمات” تحت هذا العنوان أطلق مركز الاستشارات والتدريب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.