الرئيسية / كتب وتقارير / تقرير 2016 عن الكوارث في العالم

تقرير 2016 عن الكوارث في العالم

حذر التقرير السنوي للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، حول “الكوارث في العالم 2016″، من عدم وجود استثمارات عالمية لوقاية المجتمعات التي يتعرض عشرات الملايين من سكانها لمخاطر كوارث يمكن التنبؤ بها والوقاية منها.

وأوضح التقرير، الصادر بعنوان “الصمود: إنقاذ الأرواح اليوم هو استثمار للغد”، أن الاستثمار في منع وقوع الكوارث يمكن أن ينقذ الأرواح والأموال، مضيفا أن 40 سنتا فقط من كل 100 دولار تنفق على المساعدات الدولية يتم استثمارها في مجال التأهب والتدابير للحد من مخاطر الكوارث.

وقال في التقرير الأمين العام للاتحاد الدولي، الحاج اس سي، إن الاستثمارات الوقائية هي الطريقة الأمثل لحماية الأرواح وسبل العيش وكرامة الأشخاص الأكثر ضعفا في العالم، مشددا على ضرورة التنسيق والعمل المشترك في مجالات التأهب والاستجابة المبكرة للكوارث.

وأبرز أن التداعيات المؤلمة للكوارث تتضمن الهجرة القسرية والتي بلغت أعلى مستوى لها منذ الحرب العالمية الثانية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن عدد وحجم الكوارث الطبيعية “آخذان في الازدياد”.

وبحسب التقرير، فإن الدول الأكثر فقرا في العالم تكبدت، بسبب عدم الوقاية من الكوارث المتوقعة، خسائر بلغت 840 مليار دولار بين عامي 1991 و2010 ، إذ لم تحصل تلك الدول سوى على نسبة 0,4 في المائة فقط من إجمالي 3,3 تريليون دولار كانت مخصصة لمنع أو الحد من المخاطر.

واعتبر أن “الاستجابة للتحديات الإنسانية اليوم ليست مجرد مسألة تمويل بل هي استثمارات في حلول وشراكات تعزز سبل العيش والتضامن الاجتماعي والصحة والرفاه ودعم المجتمعات المحلية على تحمل الصدمات والمحن في المستقبل”.

ودعا المصدر نفسه الدول المانحة والمنظمات المنخرطة في عمل الإغاثة إلى الانضمام إلى مبادرة (تحالف المليار) التي أطلقها الاتحاد نهاية العام الماضي، بهدف تأمين حماية مليار إنسان حول العالم من التعرض لتبعات الكوارث بحول عام 2025.

يذكر أن تقرير الكوارث في العالم السنوي، الصادر عن الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، يعتمد على رصد التحديات الدولية في مجال العمل الإغاثي والإنساني وآراء خبراء وتقارير دولية ذات صلة.

لتحميل التقرير: تقرير الكوارث في العالم –  2016

تنويه : المقالات المنشورة باسم أصحابها تعبر عن وجهة نظرهم ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المنظمة

عن التحرير

شاهد أيضاً

المعجم العملي للقانون الإنساني

تم نشر المعجم العملي للقانون الإنساني  Dictionnaire pratique du droit humanitaire  للمرة الأولى من قبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


برعاية DZSecurity للاستضافة المحمية