الرئيسية / الحاضرون في غيابهم / برجس بن حمود البرجس: رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر الكويتي السابق
برجس بن حمود البرجس رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر الكويتي السابق

برجس بن حمود البرجس: رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر الكويتي السابق

مولده ونشأته

ولد رحمه الله في عام 1931 في محافظة الجهراء في منطقة (جبلة) حيث نشأ وبدأ أولى خطواته في الحياة في فريج البدر، انتقل بعدها إلى المدرسة الأحمدية، ثم انتقل إلى المدرسة القبلية الواقعة في منطقة الصالحية عام 1941م، واستمر فيها حتى عام 1946.عاش رحمه الله طفولة وحيدة في ظروف حياة قاسية عمل نهارا ودرس ليلا ليصل إلى ما وصل إليه.

حياته العلمية والعملية

التحق الأستاذ برجس البرجس للعمل بشركة نفط الكويت في عام 1946 واستمر في عمله هذا حتى أواخر عام 1949، ورغم هذا لم ينقطع عن تحصيل العلم ومتابعة دروسه إلى جانب هواياته في القراءة والتحصيل المستمر للعلم من مختلف المصادر.

التحق ـ رحمه الله ـ بدائرة الصحة في عام 1950 حيث عمل في المحجر الصحي في مطار الكويت لمدة عام تحول بعدها إلى العمل في المستشفى الأميري.وفي عام 1954 أصبح أمينا للمستشفى الأميري، ثم أُنيطت به مسؤولية أمانة مستشفى العظام في نشأته حيث أشرف على تجهيزه وتأثيثه وتطوير العمل به.

نال برجس البرجسدبلومإدارة المستشفيات من لندن،ودبلوم إعلام من أميركا، وقدتم تعيينه مديرا لمكتب وزير الصحة في عام 1962. وتدرج رحمه الله في الوظائف الإدارية،إلى أن تمت ترقيته إلى درجة وكيل وزارة مساعد في وزارة الصحة عام 1964.

كما رأس اتحاد وكالات الأنباء العربية في الثمانينات، وكان ـ رحمه الله ـ عضو المكتب الاستشاري لمجلس الوزراء في عام 1993 م. وعضو مجلس كلية الآداب في جامعة الكويت 1986، وعضو لجنة جائزة ابن سينا في الاتحاد السوفييتي التابعة لوكالة أنباء «نوفوستي» 1984.

خدماته الإنسانية:

خاض البرجس ـ رحمه الله ـ غمار مصاعب كثيرة في سبيل تأمين العون والغوث للمحتاجين والمتضررين بدءا من فلسطين مرورا بإيران وصولا إلى كوسوفو وألبانيا ومقدونيا وأصقاع أخرى من العالم.

أسهم الفقيد في تقديم المساعدات والتبرعات والإشراف على بنك الدم لدول المواجهة في عدوان 1967، والإشراف على تقديم المساعدات والفرق الطبية التابعة لكل من وزارة الصحة والهلال الأحمر الكويتي بأحداث سبتمبر 1970 في الأردن، وتنظيم فرق الهلال الاحمر ووزارة الصحة لتقديم المساعدات لدول المواجهة في حرب 1973.وتبنى قضية البوسنة والهرسك بمشاركة الهلال الأحمر الكويتي في إرسال وتوصيل المساعدات، والإشراف والسعي والتنسيق مع الجهات الإنسانية الحكومية في الكويت وجمعية الهلال الأحمر الإيراني لتقديم المساعدات للاجئين العراقيين بإيران في عام 1994. وتقديم المساعدات لرواندا عام 1994 من خلال تنسيق الجهود بين الجهات الحكومية والأهلية والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين وجمعية مسلمي أفريقيا، وغيرها الكثير…. وكان الفقيد يؤمن بروح الفريق في العمل، وبدعم جهود الشباب الكويتيين المتطوعين لحمل رسالة الكويت الإنسانية إلى كل مكان، وكان يصر على أن تغطي مظلة الهلال الأحمر الداخل والخارج، ويحث الشباب للبحث عن المحتاجين لتقديم رعاية الهلال الأحمر الصحية والإنسانية لهم  بالتعاون مع الشركات والمؤسسات التجارية.ووجه البرجس أعضاء مجلس الإدارة، وحثهم على الذهاب إلى المناطق المنكوبة والإشراف على عمليات الإغاثة.

نال الفقيد أوسمة كثيرة، وكرم من قبل الصليب الأحمر والهلال الأحمر الدوليين ومنظمات إنسانية ودولية كثيرة تقديرا لدوره الكبير في خدمة المحتاجين والمنكوبين في العالم.

وفاته

انتقل إلى رحمة الله تعالى فارس العمل  الخيري برجس حمود البرجس رئيس مجلس إدارة جمعية الهلال الأحمر الكويتي يوم الأربعاء الرابع عشر من شهر مايو عام 2014م.

تنويه : المقالات المنشورة باسم أصحابها تعبر عن وجهة نظرهم ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المنظمة

عن التحرير

شاهد أيضاً

الدكتور إبراهيم الغربي: رئيس الهلال الأحمر التونسي السابق

مولده ونشأته ولد الراحل الدكتور إبراهيم الغربي في 19 ديسمبر عام 1920 بمدينة قليبية التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.


برعاية DZSecurity للاستضافة المحمية