الرئيسية / الحاضرون في غيابهم / الدكتور الطاهر بن محمد الشنيتي: أمين عام الهلال الأحمر التونسي السابق
الدكتور الطاهر بن محمد الشنيتي أمين عام الهلال الأحمر التونسي السابق

الدكتور الطاهر بن محمد الشنيتي: أمين عام الهلال الأحمر التونسي السابق

مولده ونشأته

ولد الطاهر بن محمد الشنيتي أمين عام الهلال الأحمر السابق في العاشر من شهر أكتوبر لعام 1940 بالقلعة الصغرى بتونس. تزوج وأنجب أربعة من الأولاد.

حياته العلمية والعملية

تخرج الطاهر الشنيتي في مرحلة البكالوريا علوم في المعهد الثانوي بسوسة عام 1958م ، ثم التحق بكلية الطب بباريس فحصل على درجة الدكتوراه في الطب عام 1966م، وتخصص في الصحة المهنية والأمن الصناعي عام 1967مفي معهد الوقاية الصناعية بباريس.

شغل مدير الموارد البشرية والاتصال والصحة المهنية- الفولاذ،  ودرَّب ـ رحمه الله ـ  بمؤسسات- UNISOR- LOIRE- CREUSOT، وشارك في الحلقات التدريبية في المنظمة العالمية للشغل، والمنظمة العالمية للصحة، والمنظمة العربية للشؤون الإدارية، والحركة الدولية للصليب الأحمر، والصليب الأحمر الفرنسي.

كما شغل في حياته عدة مناصب منها:  توليه عام 1967 رئيسا للقسم الطبي- الفولاذ، وفي عام 1968 أصبح رئيسا للقسم الطبي والاجتماعي- الفولاذ، وفي 1970 ترقى ليصبح مدير الشؤون الطبية والاجتماعية ـ  الفولاذ، ثم في عام1974 صار مدير الإدارة الطبية والاجتماعية والأمن الصناعي، لينتقل في عام 1996 ليكون مدير الموارد البشرية والاتصال والصحة المهنية.

 

خدماته الإنسانية

يعد الشنيتي منذ أن التحق بكلية الطب بباريس عام 1958، وهو يمارس العمل الإنساني كطبيب، وما تلا  ذلك إلى أن لقي ربه وهو يمارس العمل الإنساني، حيث رأس قسم الإسعاف بالهلال الأحمر التونسي من عام1968 إلى عام 1985،وفي عام 1993 رأس جمعية رعاية المسنين- ولاية بنزرت،ومن عام 1986 إلى أن انتقل إلى رحمة الله عام 2017. وهو أمين عام الهلال الأحمر التونسي، وقد كان عضوا بعدد من اللجان الطبية والاجتماعية الوطنية والعربية والإفريقية والدولية، وعضو مجلس إدارة الاتحاد الدولي للصليب الأحمر 1997- 2001 – 2013- 2017م، وعضو اللجنة التنفيذية للمنظمة العربية للهلال الأحمر 1999-2002.

ويعد الطاهر الشنيتي أحد أهم مكونات المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، وأحد رواد الحركة الدولية والخبراء العرب، وأحد رواد العمل الإغاثي والإنساني في العصر الحديث، وقد اختتم حياته وهو يعمل على تطوير الهلال الأحمر التونسي، داعماً لجهود المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، كما كان له ـ يرحمه الله ـ دور ريادي بارز في المجالات الإنسانية المختلفة على مستوى الحركة الدولية، سخياً في إعلاء الدور التونسي في العمل الإنساني والقانون الدولي الإنساني.

وفاته:

انتقل الطاهر الشنيتي الأمين العام السابق للهلال الأحمر التونسي إلى جوار ربه يوم السبت في السابع من شهر يناير لعام 2017م.

تنويه : المقالات المنشورة باسم أصحابها تعبر عن وجهة نظرهم ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المنظمة

عن التحرير

شاهد أيضاً

الدكتور إبراهيم الغربي: رئيس الهلال الأحمر التونسي السابق

مولده ونشأته ولد الراحل الدكتور إبراهيم الغربي في 19 ديسمبر عام 1920 بمدينة قليبية التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.


برعاية DZSecurity للاستضافة المحمية