الرئيسية / أخبار وتقارير / دراسة تظهر أن مشاريع اللاجئين تلعب دوراً حيوياً في الاقتصادات المحلية
لاجئون يتعلمون مهارات الخياطة في مخيم كاكوما للاجئين. © Dominic Chavez/International Finance Corporation

دراسة تظهر أن مشاريع اللاجئين تلعب دوراً حيوياً في الاقتصادات المحلية

وتقول الدراسة بأن كلاً من الاتصال الجيد بالإنترنت في معظم أجزاء كاكوما والانتشار الكبير للهاتف المحمول قد أتاح فرصاً للمستثمرين المحتملين من القطاع الخاص. فلدى حوالي 69% من اللاجئين و85% من أفراد المجتمع المستضيف هواتف محمولة.

أجرت مؤسسة التمويل الدولية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين  دراسة حول الدور الذي تلعبه مشاريع اللاجئين في الاقتصادات المحلية ونُشرت هذه الدراسة في 4 مايو 2018 . وخلصت الدراسة إلى أن العديد من اللاجئين ليسوا مجرد متلقين غير فاعلين للمساعدات ولكنهم يشاركون في النشاط الاقتصادي. ويبين التقرير وجود فرص لمؤسسات القطاع الخاص للقيام بالأعمال التجارية في المخيم والبلدة المجاورة له.

تنظر الدراسة إلى كاكوما وهي مدينة في كينيا تضم عددا من اللاجئين حيث  يوجد أكثر من 2,000 مشروع ومتجر صغير في كاكوما، ويبلغ اقتصاد المنطقة 6 مليارات شيلينغ (56 مليون دولار أميركي). ووفقاً للدراسة، ينفَق نصف دخل الأسر على المنتجات الاستهلاكية، وهو سوق تزيد قيمته على 26 مليون دولار سنوياً.

تم جمع البيانات حول ملكية الأعمال ومستويات الاستهلاك والوصول إلى التمويل والاتصالات والتعليم والعمل. وتظهر النتائج أن اقتصاد كاكوما مزدهر وأن هناك فرص للقطاع الخاص للاستثمار في مشاريع في مجتمعات اللاجئين والمجتمعات المستضيفة، من شأنها أن تعزز الاعتماد على الذات والاستقلال المالي وتمكين اللاجئين والحد من الاعتماد على المساعدات الإنسانية واندماج اللاجئين اجتماعياً واقتصادياً.

وقال رؤوف مازو، ممثل المفوضية في كينيا: “نحن بحاجة إلى تغيير العقلية المتمثلة في أن اللاجئين يجلسون في المخيم ولا يفعلون شيئاً سوى تلقي المساعدات”. وأضاف: يدير الكثير منهم في الواقع أعمالاً ويوفرون وظائف لآخرين ويقومون بأمور مهمة أخرى لإضفاء الطابع الرسمي على شركاتهم. نحن نميل إلى رؤية القطاع الخاص على أنه متطور وخارجي، ولكن في معظم الأحيان، يقوم على مبادرات الأفراد الذين يريدون كسب المال باستخدام أفضل ما يعرفونه، مثل لاجئ يصنع الخبز”.

للإطلاع على تفاصيل الدراسة

تنويه : المقالات المنشورة باسم أصحابها تعبر عن وجهة نظرهم ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المنظمة

عن التحرير

شاهد أيضاً

المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر تختتم دورتها الإعلامية الثالثة بإطلاق منصة لخدمة الإعلام الإنساني في الجمعيات الوطنية

اختتمت المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر “الدورة الثالثة للإعلام الإنساني” والتي أستضافتها جمعية الهلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.


برعاية DZSecurity للاستضافة المحمية