الرئيسية / أخبار وتقارير / تأهيل على “إدارة الكوارث” في المخيم الميداني التدريبي الثامن للهلال الأحمر القطري

تأهيل على “إدارة الكوارث” في المخيم الميداني التدريبي الثامن للهلال الأحمر القطري

مختار العوض ـ معكم

يشارك فيه  متطوعون وممثلون عن  جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر

تنطلق فعاليات المخيم الميداني التدريبي الثامن لإدارة الكوارث في المخيم الكشفي البحري والتي تنظمها جمعية الهلال الأحمر القطري بمدينة الخور خلال الفترة من 23 أكتوبر وحتى 1 نوفمبر 2018 بمشاركة 40 مدرباً و300 متدرب ومتدربة من ممثلي الجمعيات الوطنية العربية والمتطوعين وعدد من منسوبي الإدارات والمؤسسات .

ويعد هذا التدريب استمراراً لبرنامج سنوي منتظم للتدريب في مجال إدارة الكوارث بهدف توعية المشاركين على مواجهة الكوارث وإخطارها من خلال بناء فريق من المتطوعين مدرّب على التعامل مع الكوارث وفق المعايير الدولية، ويمكنه المساهمة في التدخل في حالات الكوارث المحتملة . وتطوير القدرات في إدارة الكوارث، وتحسين التنسيق بين الجمعيات الوطنية ومنظمات العمل الإنساني في مجالات الاستجابة للكوارث، ورفع الوعي المجتمعي وبناء القدرات للتعامل مع الأزمات.

وحسب توضيح لرئيس المخيم الدكتور حمد الفياض ، أفاد فيه أن التدريب يشتمل على نوعين تخصصي وعام، الأول يضم : التقييم والتنسيق الميداني، الإيواء والتسجيل، المياه والاصحاح، التغذية والتوزيع، التخطيط في الطواريء، والصحة أثناء الطوارئ، وتتمثل منهجية التدريب التخصصي في تقسيم المشاركين إلى ستة فرق ” الأحمر والأزرق والأخضر والرمادي والأصفر والبنفسجي”، ويحصل كل فريق يومياً على تدريب عملي في موضوع من المواضيع الستة والثاني يضم مشروع أسفي، الإعلام والاتصالات في الطوارئ، إدارة الكوارث والقيادة في العمل الإنساني، والدعم النفسي، والوصول الآمن، وإعادة الروابط العائلية، وتتمثل منهجية التدريب العام في تقسيم المشاركين إلى 6 مجموعات تكمل جميعها كافة المواضيع في اليوم الثامن من التدريب.

وأضاف “الفياض” أن المخيم يختتم من خلال التدريب النهائي الذي يتم فيه إطلاق تطبيق عملي لسيناريو كارثة مفترضة، وتقوم الجهات المعنية بالاستجابة لهذه الكارثة بهدف تحسين التنسيق فيما بينها وإعطاء الفرصة للمتدربين ليعيشوا حالة الكارثة ويطبقوا الخبرات التي اكتسبوها طوال مدة المخيم. كما يشهد المخيم إلقاء عدد من المتخصصين في العمل الإنساني مجموعة من المحاضرات التوعوية ليتسنى للمتدربين تعلم كيفية مواجهة الكوارث والأزمات الإنسانية وذلك من خلال فعاليات “الخيمة الإنسانية”.

الجدير بالذكر أن جمعية الهلال الأحمر القطري هي إحدى الجمعيات الأعضاء في المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر والتي نجحت في تنظيم 7 مخيمات تدريبية خلال الأعوام 2006 و2007 و 2012و 2013 و2014 و2015 و2017، تخرج منها مئات المتطوعين الذين كان لهم دور فعال في الاستجابة للعديد من الكوارث والأزمات الإنسانية .

تنويه : المقالات المنشورة باسم أصحابها تعبر عن وجهة نظرهم ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المنظمة

عن التحرير

شاهد أيضاً

الهلال الأحمر البحريني يؤهل مجموعة من متطوعيه الجدد

نظمت جمعية الهلال الأحمر البحريني، برنامجاً تأهيلياً للمتطوعين الجدد جرى خلاله تعريفهم بنشأة الهلال الأحمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.


برعاية DZSecurity للاستضافة المحمية