الرئيسية / أخبار وتقارير / أخبار المنظمة / اللجنة الدولية للصليب الأحمر تبحث مع المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر مواجهة التحديات الكبيرة

اللجنة الدولية للصليب الأحمر تبحث مع المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر مواجهة التحديات الكبيرة

شهد الصالون الإنساني بجناح المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر ARCO المشارك في معرض دبي الدولي للإغاثة “ديهاد” مؤخراً لقاءً إنسانياً جمع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ICRC مع المنظمة العربية ، حيث أكد اللقاء على أهمية مواصلة التنسيق الانساني مع الجمعيات الوطنية لخدمة اللاجئين ودعم تلك الجهود الميدانية من خلال التركيز على الالتزام بمبادئ الحركة الدولية في التعامل الانساني والتعاون بالميدان ، كما نوقش خلال ذلك اللقاء الذي شهد حوارا مفعما بالآراء والأفكار التي تستجيب للمستجدات على الساحة الإنسانية سبل الدعم والعمل المشترك على كيفية مواكبة الأزمات وطرق التعامل الفاعل معها ، مؤكدين ازدياد الاحتياجات في ظل ازدياد الأزمات الإنسانية في المنطقة العرب

وأوضح نائب رئيس اللجنة الدولية السيد جيل كاربوني الذي كان على رأس وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر في زيارته لجناح المنظمة العربية أهمية تفعيل الشراكات الإنسانية داخل الميدان ، وتوزيع الأدوار والمسؤوليات القائمة على التنسيق والعمل المشترك ، مشيراً إلى أولوية التعامل مع الجمعيات الوطنية داخل مناطق الصراع على أساس تنسيق الجهود وتوزيع الأدوار .

وأوضح الأمين العام للمنظمة العربية الدكتور صالح بن حمد السحيباني أن هذا اللقاء كان محملاً بالتفاؤل المستقبلية لفتح أفق تعاون عمل ميدانية ، وكذلك النظرة المشتركة لكيفية مجابهة التحديات الكبيرة جدًا التي تواجهها الجمعيات الوطنية العربية ، وبين أن اللقاء أكد على التعاون الميداني بين الجمعيات الوطنية باعتباره ضرورة ملحة وليس خيارا ، والتركيز على مجالات التدريب وبناء القدرات بين قطاعات العمل الإنساني المختلفة وتبادل التجارب والخبرات، وكذا العمل المشترك على استثمار المتطوعين لدى الجمعيات ، كما أبرز اللقاء في هذا الجانب الخبرة والدعم النفسي. ودعا هذا اللقاء إلى معرفة الأدوار بين الجمعيات من حيث العمل الإستراتيجي والتنسيق الميداني في مناطق الأزمات .

يُشار إلى أنَ اللجنة الدولية للصليب الأحمر هي منظمة إنسانية دولية مستقلة ومحايدة تضمن الحماية والمساعدة في المجال الإنساني لضحايا النـزاعات المسلحة وحالات العنف الأخرى، وتعمل على نشر القانون الدولي الإنساني والتدريب عليه والدعوة إلى احترامه. واحترام الكرامة الإنسانية، وإعادة الروابط العائلية، وتتخذ إجراءات عملية لمواجهة حالات الطوارئ وتحقيق سرعة الاستجابة أثناء الكوارث، بما تمتلكه من تراكم للخبرات والتجارب الغنية بالإضافة إلى ما تتمتع به من امكانات . وتعد اللجنة الدولية للصليب الأحمر أقدم منظمة دولية داخل الحركة الدولية وواحدة من أكثر المنظمات الإنسانية العالمية المنتشرة على نطاق واسع في العالم. وتسهم بشكل فاعل في دعم جهود الجمعيات الوطنية وتعزيز دورها الميداني.

شارك في هذا اللقاء كل من السيد يحيى عليبي ، رئيس البعثة الأقليمية لدول الخليج للجنة الدولية بالكويت ، والسيدة صوفي بربي مسؤولة مكتب اللجنة الدولية بالأمارات ، وسحر الهاشم مسؤولة التعاون مع الحركة الدولية في مكتب البعثة الإقليمية بالكويت . والدكتور ياسين المعموري رئيس الهيئة العامة للدورة 43 للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر رئيس جمعية الهلال الأحمر العراقي ، والدكتور فوزي أمين ، أمين عام الهلال الأحمر البحريني ، والإعلامي خالد الزيد ممثل جمعية الهلال الأحمر الكويتي .

تنويه : المقالات المنشورة باسم أصحابها تعبر عن وجهة نظرهم ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المنظمة

عن التحرير

شاهد أيضاً

الهلال الأحمر السعودي يستعد لموسم الحج بـ 2700 موظفاً و 125 مركزا إسعافيا و370 سيارة إسعاف

كثفت هيئة الهلال الأحمر السعودي استعداداتها لاستقبال موسم الحج لعام 1440 هـ من خلال خطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.