الرئيسية / آراء ومقالات / رحمك الله أبا مشعل

رحمك الله أبا مشعل

عندما يرحل الكبار من دار الفناء إلى دار الخلود والنعيم، ستبقى سيرتهم العطرة زاخرة بالعطاء
وحافلة بذكرى أخلاقهم العالية وأعمالهم الجليلة الخالدة.
من أولئك الرجال الأمير الأستاذ فهد بن خالد بن أحمد السديري – رحمه الله – الذي وافته المنية يوم الأربعاء الماضي، وستبقى ذكراه خالدة في عقول محبيه على امتداد الوطن لدماثة أخلاقه.


عرفته أميرا لمنطقة نجران من خلال زياراتي إلى المنطقة كمسؤول في وزارة الصحة تتطلب مهام عملي التجوال على المناطق للوقوف على احتياجاتها من الخدمات الصحية.. وكان أبو مشعل حريصا على لقاء ممثلي الأجهزة الحكومية القادمين من مراكز القرار حرصا منه – تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته – على تعزيز الخدمات وتطويرها في المنطقة في إطار اهتمامه الكبير بمواطنيها، وتأمين ما يحتاجون إليه من خدمات، وقد كنا ندخل معه في حوار شفاف ودقيق تميز فيه بالطرح العميق الواعي المستنير والوضوح، تلمس في أي حوار معه إلمامه الكامل خدمات القطاع الصحي وتفاصيل القصور الذي يراه ويتمنى استكماله رغبة في توفير أفضل الخدمات لسكان المنطقة، ويؤكد دوما على سعيه لأن تكون الخدمات في مدينة جران متميزة.
كان حريصا على التواصل مع المسؤول الزائر لمتابعة ما تم بحثه للمزيد من الاطمئنان على استكمال الخدمات. وشهدت منطقة نجران نموا وتطورا في مختلف المجالات بفضل من الله ثم اهتمام ودعم القيادة الرشيدة. ووقوفه متابعا مع الأجهزة الحكومية لتنفيذ التوجيهات السامية لخدمة المنطقة. ومع حزمه في الإشراف والتوجيه والإدارة كان حمل روحا طيبة وقلبا كبيرا. ويتعامل بتواضع مع الجميع إلى درجة تشعر الآخر بالخجل، حيث تعامله الشخصي مع عامة الناس كبيرهم وصغيرهم في ميزان الاحترام والتقدير مع المحافظة على السجية الأصيلة في التعامل الشخصي بأنزال الناس منازلهم، وامتدت علاقتي بالفقيد – رحمه الله – في زيارات خاصة بعد أن ترك العمل، حيث كان يقضي إجازته في (
إيفيان) تلك البلدة الحالة على ضفاف بحيرة جنيف، وكنت ألتقي به بشكل أسبوعي إن لم يكن أقل من ذلك.. فرأيته الرجل الكريم، دمث الأخلاق، عالي الثقافة، القارئ النهم، المحب للمثقفين ورجالات العلم المحب للشعر الذي يحفظ الكثير منها وكان الفقيد كثير الترديد لقصيدة كتبها والده الأمير خالد بن أحمد السديري مدحا في الملك سلمان بن عبد العزيز عندما كان الملك سلمان شاباً صغيراً، ولكن خاله الأمير خالد السديري يرى في الملك سلمان خصالا تميزه عن غيره.
كان الراحل يتمتع بسجايا حميدة قلما توجد في غيره. يحترم الوقت. مستمع جيد وفي ذات الوقت محاور لبق ينم عن ثقافة عميقة. إذا زرته يشعرك بسعادة عند اللقاء ورغبته في أن يمتد عنده البقاء، رأيته آخر مرة عندما زرته في منزله في رمضان الماضي وكان كعادته مضيافاً وبشوشاً رغم معاناته مع المرض.

سبق أن بدا الأمير فهد السديري – يرحمه الله – مشوار حياته العملية مستشارا اقتصاديا بوزارة
البترول والثروة المعدنية عام ۱۳۸۰، ثم أمينا عاما مساعدا بالمجلس الأعلى للتخطيط وذلك قبل إنشاء وزارة التخطيط ۱۳۸۰ – ۱۳۸۶، فوكيلا لوزارة الإعلام للشؤون الإعلامية ۱۳۸4 – ۱۳۹۱ وكانت تلك واحدة من أخصب فترات توهجه على صعيد العمل العام، ثم بدأ مشوار حياته الدبلوماسية سفيرا للمملكة العربية السعودية لدى دولة الكويت بالمرتبة الممتازة ۱۳۹1 – ۱۳۹۹، ثم اضطلع بمسؤولية إمارة منطقة
نجران بمرتبة وزير ۱۳۹۶ – ۱4۱۹ فكان خير أمير الخير إمارة. وأسعفه النجاح فيها بفضل تكامل الأدوار الإدارية والثقافية والاجتماعية في شخصه، ثم عمل رئيسا للجنة جائزة الأمير خالد السديري للتفوق العلمي حتى وفاته، وعضوا بمجلس الأمناء مؤسسة الفكر العربي ببيروت.
رحل عاشق العلم والداعم لنشره في ربوع الوطن من خلال جائزة الأمير خالد السديري للتفوق العلمي التي تمثل وهجا من بعض جلياته في خدمة الوطن والعلم والعلماء.. رحل الأمير الشغوف بالأدب والثقافة..
رحل صاحب مكارم الأخلاق فلم اسمعه قط يذكر احداً بسوء ولو استضافه أحد على فنجان من القهوة لأتصل به في اليوم التالي لشكره والثناء عليها.
رحل الإنسان العطاء المحب للخير الحريص على الأعمال الإنسانية فقد كان حريصا على إغاثة الملهوف والمنكوب من خلال عمله في رئاسة إحدى الجمعيات الخيرية.
.. وإيمانا بقضاء الله وقدره لا نملك إلا أن نرفع الأكف إلى الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، وأن يجعل الفردوس الأعلى منزلته، وأن يحسن العزاء لأسرته الكريمة ولجميع ذويه ومحبيه، وأن يلهمهم الصبر والسلوان ويجزيهم به أعظم الأجر. إنا لله وإنا إليه راجعون.

أمين عام المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر
د. صالح بن حمد التويجري

تنويه : المقالات المنشورة باسم أصحابها تعبر عن وجهة نظرهم ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المنظمة

عن التحرير

شاهد أيضاً

الجمعيات الوطنية وتعزيز القيم الإنسانية

أ. مرعي عبدالحميد الدرسيالأمين العام للهلال الأحمر الليبي إن تنمية القيم الإنسانية لدى المجتمعات تعتبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.