الرئيسية / أخبار وتقارير / مؤتمر نظم المعلومات الجغرافية يتبنى تأسيس المركز العربي لإدارة الكوارث في ( ARCO)

مؤتمر نظم المعلومات الجغرافية يتبنى تأسيس المركز العربي لإدارة الكوارث في ( ARCO)

  أكد المؤتمر الدولي الثالث لقيادات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي نظمته الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر وأختتم أعماله في القاهرة مؤخراً، على أهمية التنسيق بين وكالات الأمم المتحدة (الاتحاد الدولي للاتصالات، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية) لتأسيس المركز العربي لإدارة الكوارث بالمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر (ARCO).

كما وافق المؤتمر على بناء شراكات مع الجمعيات الأهلية العاملة في مجالات مكافحة الكوارث في الدول المتقدمة والدول النامية وتبادل المعلومات وقواعد المعرفة فيما بينهما.

 ودعا للاستفادة من التكنولوجيات المجانية في مجال نظم المعلومات الجغرافية أو تطوير نظم مشتركة تخدم أهداف مشتركة، وعمل تدوير لهذه النظم Recycling  للاستفادة منها في مختلف أنواع الكوارث.

 وأوصى ببناء حضانات مع المنظمات المثيلة في مجالات نظم المعلومات الجغرافية والذكاء الاصطناعي، وبناء نظام عالمي للإنذار المبكر لمعالجة كوارث الأوبئة والحروب يعتمد على نظم المعلومات الجغرافية يعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي، وبناء بنك معرفة في مجال الحالات المتعددة للمساعدات الإنسانية وتسجيل خبرات العاملين في هذا المجال للاستفادة منها في قواعد المعرفة ومواجهة الحالات الجديدة.

 وشدّد على أهمية استخدامات نظم المعلومات الجغرافية وتطوراتها في العمل الإنساني في مناطق الكوارث على مختلف أنواعها سواء الطبيعية والبيئية أو تلك التي من صنع الانسان، والتعاون مع المراكز المعنية من أجل توفير تكنولوجيات مجانية للمنظمات المختلفة لاستخدامها في المساعدات الإنسانية أيا كان موقعها.

 وطالب المؤتمر بإجراء دراسات معمقة على الهياكل التكنولوجية للمنظمات غير الربحية العاملة في مجال التكنولوجيا المتقدمة والاستفادة من تجاربها، وأن تقوم كل منظمة دولية عاملة في مجال الإغاثة بتوفير وحدات ذات طابع بحثي للاستفادة من تكنولوجيات نظم المعلومات الجغرافية جنبا إلى جنب مع تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقات الأقمار الصناعية في المنظمات الدولية وتوفير نوع من التنمية المستدامة لهذه الوحدات، والتعاون مع المنظمات غير الربحية فيها نظرا لارتفاع التكاليف البحثية في هذه المجالات.

كما طالب المؤتمر ببناء قاعدة بيانات للحالات التي تم فيها استخدام نظم المعلومات الجغرافية في المساعدات الإنسانية بكل أشكالها لتكوين صورة كليه عن اتجاهات التطبيق والاستفادة من كل ذلك في المشكلات التي تواجه المنظمات العاملة في مجال الإغاثة الانسانية.

 ودعا المؤتمر لعقد مجموعة من الفاعليات (ورش العمل والملتقيات ولقاءات خبراء ) في محال العلاقة بين نظم المعلومات الجغرافية وحقل الذكاء الاصطناعي وتطبيقات الأقمار الصناعية وتطبيقاتهما في مجال العمل الإنساني.

 وقرر المؤتمر توجيه الشكر لرئيس جمهورية مصر العربية والحكومة المصرية على حسن الضيافة والاستقبال وكل التسهيلات التي تم توفيرها لعقد هذا المؤتمر، وتوجيه الشكر لجميع المتحدثين والإعلاميين والمشاركين من المؤسسات والمنظمات والشركات على تفاعلهم مع المؤتمر.

   وكان المؤتمر الدولي الثالث لقيادات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قد عُقد في القاهرة خلال الفترة من 17ـ 18 سبتمبر 2019 تحت عنوان “نظم المعلومات الجغرافية واستثماراتها في العمل الإنساني: تجارب واستشراف المستقبل”، ونظمته الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، بالتعاون مع المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات، وبرعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية، ووزيرة التضامن الاجتماعي، ووزيرة الدولة لشؤن البيئة في مصر.

 وبدأ الاجتماع بجلسة افتتاحية تحدث فيها ممثلو جامعة الدول العربية، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة, والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، ووزارة التضامن الاجتماعي، وجمعية الهلال الأحمر المصري، والمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر ARCO.

 وعقدت بعد ذلك ست جلسات على مدى يومين تحدث فيها خبراء واستشاريون واختصاصيون من مؤسسات متعددة، وبلغ عدد أوراق العمل التي قدمت 23 ورقة عمل.

وبعد ذلك تم تكريم المشاركين في هذا المؤتمر بحضور أكثر من 150 مشارك من الهيئات والجمعيات الوطنية العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر, واللجنة الدولية للصليب الأحمر, ومنظمات الأمم المتحدة (منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية، برنامج الأمم المتحدة للبيئة) وجامعة الدول العربية، والاتحاد الدولي للاتصالات، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، وجهات ومؤسسات أخرى.

اصدار   وثيقة عربية لاستثمار نظم المعلومات الجغرافية في العمل الإنساني

وافق المؤتمر الدولي الثالث لقيادات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي نظمته الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر في القاهرة، على اصدار الوثيقة العربية لنظم المعلومات الجغرافية واستثماراتها في قطاع العمل الإنساني، وذلك نتيجة للتحديات والصعوبات التي تواجه امتنا العربية في مجال العمل الإنساني، والتأكيد على سير العمل قدماً إلى الأمام، وتعزيز الثقة في قدرة مجتمعاتنا العربية وقياداتها على عبور تلك الصعاب.

  وتهدف هذه الوثيقة لتعميق التعاون بين الكيانات العربية المختلفة لدعم العمل الإنساني، وتعزيز الشراكة العملية في مجال تطوير نظم المعلومات الجغرافية، وتوسيع استخداماتها في مواجهة الكوارث في الوطن العربي، ووضع منهجية للعمل بأسلوب التنمية المستدامة.

وبعد المناقشات التي تمت في جلسات المؤتمر أكد المشاركون على أن تضمن الوثيقة تأسيس المركز العربي لإدارة الكوارث بالمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر، وانشاء محطة انذار مبكر لمواجهة الكوارث الطبيعية والإنسانية، والاستفادة من التكنولوجيات المجانية في مجال نظم المعلومات الجغرافية أو تطوير نظم مشتركة تخدم أهداف مشتركة.

وشدّدوا على ضرورة المراجعة المستمرة لهذه الوثيقة لمواجهة التقدم في مجال تكنولوجيا نظم المعلومات الجغرافية وتضمينها كل ما يتعلق بالتنمية المستدامة في هذا الجانب.

وكان المؤتمر قد أختتم أعماله في 18 سبتمبر الجاري بالقاهرة تحت عنوان ” نظم المعلومات الجغرافية واستثماراتها في العمل الإنساني: تجارب واستشراف المستقبل ” ونظمته الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر بالتعاون مع المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات، من أجل مواجهة الأحداث والكوارث الطبيعية أو الناتجة عن أعمال ذات طبيعة إنسانية ، برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ووزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، ووزيرة الدولة لشؤون البيئة بجمهورية مصر العربية د. ياسمين فؤاد.

تنويه : المقالات المنشورة باسم أصحابها تعبر عن وجهة نظرهم ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المنظمة

عن التحرير

شاهد أيضاً

يوم خليجي لتحفيز التطوع والمشاركة المجتمعية في خدمة القضايا الإنسانية

تحتفل هيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في 23 أكتوبر الجاري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.