الرئيسية / أخبار وتقارير / الهلال الأحمر القطري يطلق الاجتماع السنوي للابتكار في مجال العمل الإنساني

الهلال الأحمر القطري يطلق الاجتماع السنوي للابتكار في مجال العمل الإنساني

ينظم الهلال الأحمر القطري الاجتماع السنوي للابتكار في مجال العمل الإنساني خلال الفترة 6-8 أكتوبر 2019، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر وأكاديمية سولفرينو، وبمشاركة نخبة من خبراء العمل الإنساني والقانوني والتقني في أكثر من 50 دولة حول العالم.

يهدف هذا الاجتماع السنوي إلى تعزيز التعاون في مجالات الابتكار داخل الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، والتعرف على أحدث الأساليب وطرق العمل التي تستخدمها مختلف المؤسسات الإنسانية. ويتضمن الحضور ممثلين للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومركز الصليب الأحمر والهلال الأحمر المعني بالمناخ، وشركة إيرباص العالمية، والجمعيات الوطنية للبلدان الآتية: ترينيداد وتوباجو، كينيا، بريطانيا، باكستان، ليتوانيا، أوغندا، تركيا، السودان، كندا، الدنمارك، النرويج، كازاخستان، زيمبابوي، لبنان، إسبانيا، اليمن.

ومن المقرر أن تعقد جلسات الاجتماع في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، وتتناول مجموعة من الموضوعات الهامة فيما يتصل بالابتكار مثل: التغيير المؤسسي، تجارب الجمعيات الوطنية في الإدارة والتكنولوجيا والموارد البشرية والتمويل والشراكات، استراتيجية القرن الحادي والعشرين، تبادل أفضل الممارسات في تحسين عمل الجمعيات الوطنية، بناء ثقافة الابتكار، القدرة على التنبؤ بالمستقبل، قضايا الهجرة والهوية، التوجهات الجديدة في مجال العمل التطوعي، التحديات المناخية، الانتقال من البيانات إلى العمل على الأرض، إشراك ودمج الشباب، الابتكار في حالات الطوارئ، استخدامات الإعلام الجديد، التحول الرقمي.

وفي تصريح له، قال د. محمد صلاح إبراهيم المدير التنفيذي لقطاع الإغاثة والتنمية الدولية بالهلال الأحمر القطري: “قفزت قضية الابتكار مؤخراً إلى قمة اهتمامات العمل الإنساني، في ظل ما تواجهه المنظومة الإنسانية حالياً من تحديات هائلة مع تزايد أعداد النازحين والمهجرين جراء الكوارث الطبيعية وتفاقم النزاعات. وفي المقابل، فإن التكنولوجيا الحديثة والمفاهيم المبتكرة ومبادرات ريادة الأعمال الجديدة تفتح المجال واسعاً أمام فهم أعمق للتعقيدات القائمة على أرض الواقع وزيادة القدرة على معالجتها”.

وأضاف: “من هذا المنطلق يعقد الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في ضيافة الهلال الأحمر القطري اجتماعات الملتقى العالمي للابتكار في المجال الإنساني، الذي يجمع على طاولة البحث والدراسة نخبة من المشاركين يمثلون أكثر من 50 دولة حول العالم من أصحاب الخبرات في مختلف المجالات ذات الصلة بالابتكار في العمل الإنساني. وتعد هذه الاجتماعات فرصة ممتازة لممثلي جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر والمنظمات الإنسانية والمهتمين لمناقشة أحدث المبادرات والأفكار المبتكرة التي يمكن الاستفادة منها في تعزيز الأعمال الإنسانية وزيادة فاعليتها، وحل ما تواجهه من مشكلات ومصاعب تقنية وتنفيذية ولوجستية إلخ”.

تنويه : المقالات المنشورة باسم أصحابها تعبر عن وجهة نظرهم ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المنظمة

عن التحرير

شاهد أيضاً

يوم خليجي لتحفيز التطوع والمشاركة المجتمعية في خدمة القضايا الإنسانية

تحتفل هيئات وجمعيات الهلال الأحمر بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في 23 أكتوبر الجاري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.