الرئيسية / أخبار وتقارير / أسبوع الشراكة المتكاملة يبحث دور العمل التطوعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

أسبوع الشراكة المتكاملة يبحث دور العمل التطوعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

الرياض – مختار العوض

تحت شعار “شراكة متكاملة لمستقبل مستدام” تحت هذا العنوان انطلقت أمس في القاهرة أعمال الأسبوع العربي للتنمية المستدامة في نسخته الثالثة، وتنظمه جامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بجمهورية مصر العربية والبنك الدولي، والأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، بمشاركة كبار المسؤولين ومتخذي القرار المعنيين بملفات التنمية المستدامة بالمنطقة العربية.
ويستمر الأسبوع حتى السادس من نوفمبر الجاري ويركز على ثلاثة محاور رئيسة هي آفاق جديدة لعالم متغير، التكامل بين شركاء التنمية، والتحول إلى حياة أفضل.
يبحث محور آفاق جديدة لعالم متغيّر، التحديات والفرص المستقبلية في المنطقة العربية، في ظل نظام دولي جديد بدأت تظهر ملامحه نتيجة للثورة الصناعية الرابعة، ودعم التحوّل نحو الاقتصاد الأخضر، وتعزيز الابتكارات في مجالات السياحة المستدامة، النقل، الصحة، التعليم، التكنولوجيا، المياه، الفضاء، وتمكين مشاركة المرأة في كل مناحي الحياة وسوق العمل، وبناء اقتصاد معرفي بإنتاجية عالية من خلال تعزيز برامج التعلم مدى الحياة، والاهتمام بالشباب في المنطقة العربية وتحفيزهم على المشاركة مع أطراف أخرى في مناقشة مستقبل التنمية في المنطقة العربية.
أما محور “التكامل بين شركاء التنمية” فيناقش دعم التنمية المستدامة بتفعيل العمل بروح الشراكة، والتمكّن من اتخاذ الخيارات الصحيحة لتحسين الحياة بطريقة مستدامة للأجيال القادمة.
ويبحث محور “التحوّل إلى حياة أفضل” الاستثمار في أسس دعم دور الفرد في المجتمع من خلال تحسين الخدمات الصحية لتلبية أهداف نظام الرعاية الصحية، والاهتمام بالتعليم لفعاليته في تمهيد الطريق من أجل مستقبل ناجح ومثمر، والتأكيد على أن المجتمعات لا تتقدم إلا بتقدم المرأة.
ويستعرض الأسبوع العلاقة بين التنمية المستدامة وكل من الإعلام والثقافة والتعليم والشباب، ودور الشباب ومبادراتهم في تحقيق التنمية المستدامة، وجهود الجهات الإقليمية والدولية في تحقيق التنمية المستدامة بالمنطقة العربية، ودور العمل التطوعي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وتشهد النسخة الثالثة للأسبوع ورشة عمل حول “ريادة الأعمال المجتمعية بقيادة الشباب”، ومعرضاً لأهم المنتجات والابتكارات المتعلقة بالتنمية في المنطقة العربية.
وتهدف فعاليات الأسبوع إلى رفع درجة الوعي العام لدى المواطن العربي بأهمية التنمية المستدامة في المنطقة العربية، فضلاً عن تعميق الرؤى المشتركة للدول العربية والشركاء حول البرامج والإجراءات والخطط نحو تحقيق أهداف وغايات التنمية المستدامة في المنطقة العربية مع بناء رؤية عربية محدّدة الأهداف والأدوار.
يُذكر أن الأسبوع العربي للتنمية المستدامة يعد أكبر منصة إقليمية عربية تركز على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 بالمنطقة العربية، وجعلها جزءاً من استراتيجيات التنمية الوطنية في الدول العربية، وبحث سبل دعم هذه الأهداف من خلال حضور أكثر من 1500 من كبار المسؤولين ومتخذي القرار المعنيين بملفات التنمية المستدامة على مستوى المنطقة العربية.

تنويه : المقالات المنشورة باسم أصحابها تعبر عن وجهة نظرهم ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المنظمة

عن التحرير

شاهد أيضاً

زوار “إنسانية فنان”: عصف ذهني نبيل لخدمة القضايا الإنسانية

الرياض – مختار العوض 7 آلاف زائر في ختام يومه الخامس عشر اكتظت أروقة خيمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.