الرئيسية / أخبار وتقارير / التويجري: على الحركة الدولية والمجتمع الدولي سرعة الاستجابة للنداءات الإنسانية وإعادة الإعمار واستهجان انتهاكات القانون الدولي

التويجري: على الحركة الدولية والمجتمع الدولي سرعة الاستجابة للنداءات الإنسانية وإعادة الإعمار واستهجان انتهاكات القانون الدولي

مشاركة  الأمين العام للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر الدكتور صالح بن حمد التويجري في الاجتماع الإقليمي لمناقشة مساندة متطلبات العمل الإنساني للهلال الأحمر الفلسطيني

أود ابتداء أن أتقدم بالشكر والتقدير لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ولكل العاملين فيها من قيادات وموظفين ومتطوعين الذين عملوا بكل اقتدار في ظروف صعبة جدا وقدمت ما أمكنها تقديمه وضحت ببعض إمكانياتها وطواقمها، حيث تعرض بعض العاملين لديها لإصابات مباشرة أو غير مباشرة وكذلك تعرض سيارات الإسعاف لأكثر من 16 اعتداء مباشر.

كما أشكر الجمعيات العربية التي استجابت بسرعة للنداءات الإنسانية، وأشكر كذلك المكتب الإقليمي للاتحاد الدولي والمكتب الإقليمي للجنة الدولية على تفاعلهم واستجابتهم.

ولا يفوتني أن أترحم على الشهداء الذين سقطوا من جرّاءِ هذا العدوان والدعاء بالشفاء العاجل للمصابين إن شاء الله.

وأستغل الفرصة لأشير إلى ما قامت به جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني من تدوين الانتهاكات القانونية التي تعرضت لها المؤسسات المحمية من مستشفيات وطواقم إسعاف وغيرها.

وعلى هذا الأساس ولكي نكون عمليين لا بد من:

  • استهجان الانتهاكات التي حدثت وباسم مكونات الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر المختلفة وبالأخص اللجنة الدولية للصليب الأحمر والاتحاد الدولي والجمعيات الوطنية كل من جانبه.
  • مطالبة المجتمع الدولي ومطالبة الحركة الدولية بجميع مكوناتها بضرورة متابعة مراقبة تطبيق مبادئ القانون الدولي الإنساني مستقبلا حتى لا تتكرر مثل هذه الانتهاكات والخروقات.
  • حصر الانتهاكات التي طالت مذكرة التفاهم بين جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني ونجمة داوود الحمراء الإسرائيلية التي كانت شرطا لدخول نجمة داوود إلى الحركة الدولية، حيث وجدنا أن هذه المذكرة لم تطبق ولم يلتزم بها ولذا ندعو الحركة الدولية إلى إلزام الجانب الإسرائيلي بتطبيق ما تم الاتفاق عليه مع الحركة الدولية ومع الجانب الفلسطيني.
  • ضرورة الاستجابة الطارئة للنداءات الإنسانية الصادرة من الهلال الأحمر الفلسطيني وسرعة إعادة الإعمار للمناطق المنكوبة من جرّاءِ هذا العدوان.
  • كذلك يجب أن تكون مطالبة قوية لقوات الاحتلال بفتح المعابر لإيصال المساعدات ولا سيما الطبية وتسهيل علاج المرضى والمصابين.
تنويه : المقالات المنشورة باسم أصحابها تعبر عن وجهة نظرهم ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المنظمة

عن التحرير

شاهد أيضاً

آمين “آركو” : تبرع حكومة خادم الحرمين الشريفين لمواجهة كورونا في دول التعاون الإسلامي تأكيد لعطائها الإنساني

ثمن آمين عام المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر “آركو” الدكتور صالح بن حمد التويجري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.