الرئيسية / أخبار وتقارير / 190 من منتسبي 19 جمعية وطنية يشاركون في دورة “إدارة الكوارث المتقدمة” التي نظمتها “آركو” بالتنسيق مع الهلال الأحمر البحريني

190 من منتسبي 19 جمعية وطنية يشاركون في دورة “إدارة الكوارث المتقدمة” التي نظمتها “آركو” بالتنسيق مع الهلال الأحمر البحريني

شارك  190 من منتسبي ومتطوعي 19 جمعية وطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر مع دورة نظمها مركز الاستشارات والتدريب والتطوع في الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر بالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر البحريني خلال يومي 1و2 سبتمبر 2021 بعنوان “إدارة الكوارث المتقدمة”. الدورة استمرت 6 ساعات تدريبية وقدمتها المدربة أ. تحية التوبلاني مختصة ومتطوعة في جمعية الهلال الأحمر البحريني ومدربة معتمدة من الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر في ادارة الكوارث والأزمات.
وقدمت المدربة في اليوم الأول للدورة تعريفاً للحركة الدولية وأساسياتها والمهام التي تؤديها؛ مع شرح لمبادئها السبعة؛ وتحدثت عن الكوارث وأنواعها وكيفية تصنيفها حسب سرعتها وتكوينها؛ كما قدمت شرحاً عن إدارة الكوارث وكيفية التأهب والاستعداد لها كهدف رئيسي يجب أن تتبناه جميع الدول في ظل التغيرات الحاصلة.
وبعد ذلك تحدثت عن أهمية استخدام إطار الوصول الآمن الذي يضمن وصول طواقم الإسعاف والإغاثة من الجمعيات الوطنية إلى الناس المنكوبين سكان الأحياء وغيرهم من نازحين ولاجئين بسرعة وأمان؛ مؤكدة على أهمية أن يتعرف الناس على مبادئ عمل الجمعيات الوطنية من عدم تحيز وانحياز؛ ودورها في تخفيف المعاناة والإنسانية؛ وعقب ذلك ألقت الضوء على دور وكالات الأمم المتحدة المساعدة للحركة الدولية في حال الكوارث.
وفي اليوم التالي للدورة ألقت المدربة الضوء على أدوات الاستجابة للكوارث والتي يتم الاستعانة بها من قبل الجمعيات الوطنية في حال الكوارث؛ ثم تحدثت عن إدارة المعلومات وكيفية تحليل البيانات مع كيفية كتابة التقارير التي تقدم لصناع القرار.
وأكد المدربة على أهمية وجود غرفة عمليات تسهم في تنسيق الجهود وتوزيع المهام ومنع ازدواجية العمل على أرض الكارثة؛ وفي ختام الدورة تحدثت عن الإعلام وأهميته وكيفية التعامل معه في الكوارث؛ وحدّدت المسؤولين عن كتابة البيانات وإجراء المقابلات أثناء وقوع الكوارث؛ مشيرة إلى أهمية النقاط التي يسعى الإعلام جاهداً لإبرازها في الأزمات من قصص إنسانية ومعاناة؛ والحرص على تحقيق الكرامة الإنسانية.

تنويه : المقالات المنشورة باسم أصحابها تعبر عن وجهة نظرهم ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المنظمة

عن التحرير

شاهد أيضاً

آمين “آركو” : تبرع حكومة خادم الحرمين الشريفين لمواجهة كورونا في دول التعاون الإسلامي تأكيد لعطائها الإنساني

ثمن آمين عام المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر “آركو” الدكتور صالح بن حمد التويجري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.