الرئيسية / أخبار وتقارير / الهلال الأحمر القطري ونظيره المصري يوقعان اتفاقية لتنفيذ مشاريع إنسانية إغاثية في غزة.

الهلال الأحمر القطري ونظيره المصري يوقعان اتفاقية لتنفيذ مشاريع إنسانية إغاثية في غزة.

وقع كل من الهلال الأحمر القطري والهلال الأحمر المصري اتفاقية تعاون إطارية، تهدف لتحقيق الأهداف ذات الإهتمام الإنساني المشترك ودعم مبادئ العمل الإنساني، وتبادل الخبرات وتعزيز القدرات، وتبادل الدعوات لحضور الأنشطة الثقافية والإنسانية والتعلمية، بالإضافة إلى تنظيم ورشات عمل تدريبية ومؤتمرات مشتركة والعمل على دعم الأنشطة التطوعية.

وقع الاتفاقية من طرف الهلال الأحمر القطري السيد المهندس إبراهيم عبد الله المالكي الدير التنفيذي للهلال ومن طرف الهلال الأحمر المصري الدكتور رامي الناظر المدير التنفيذي للجمعية، وحضر مراسم التوقيع  السيد فيصل محمد العمادي المدير التنفيذي لقطاع الإغاثة والتنمية الدولية بالهلال الأحمر القطري، والسيد علي مبارك عضو مجلس الإدارة وأمين الصندوق بالهلال الأحمر المصري.

كما وقع الطرفان اتفاقية تعاون وتنفيذ تتعلق بتسيير مواد إغاثية (غذائية وغير غذائية) عاجلة لضحايا العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة خلال الحرب الأخيرة والتي تندرج ضمن حملة كلنا فلسطين التي أطلقها الهلال الأحمر القطري بتاريخ 15 مايو 2021 استجابة لتلك الأحداث.

وتنص الاتفاقية على توفير ونقل 1000 طرد غذائي لتوفير الاحتياجات الغذائية الأساسية للأسر المتضررة بالإضافة لتوفير 1000 طرد نظافة شخصية بموازنة تقديرية  تبلغ  133,324 دولار ما يقرب من نصف مليون ريال قطري تقريباً، وتستمر مدة تنفيذ المشروع شهرين تبدأ من توقيع الاتفاقية بين الطرفين.

وسيقوم الهلال الأحمر المصري بناءً على الاتفاقية بشراء المواد المطلوبة من مصر ليتم تسليمها في معبر رفح الحدودي لمندوبي الهلال الأحمر القطري والهلال الأحمر الفلسطيني ليتم بعد ذلك توزيع المساعدات من خلال الفرق الميدانية للهلال الأحمر الفلسطيني وبأشراف وتنفيذ مكتب الهلال الأحمر القطري في قطاع غزة. ويقدر عدد المستفيدين من المشروع حوالي 12000 شخص مع الأخذ بعين الاعتبار الفئات الأشد ضعفا والمناطق صعبة الوصول في قطاع غزه وذلك لتخفيف من المعاناة الإنسانية للضحايا.

ولقد صرح السيد المالكي بأن الاتفاقية مع الهلال الأحمر المصري تأتي بموجب التعاون والتنسيق والاهتمام المشترك لنصرة القضايا الإنسانية، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعانيها القطاع، مشيراً إلى أن الهلال الأحمر القطري مستمر في دعم كافة مجالات العمل الإنساني الطبية والإغاثية والاجتماعية التي يحتاجها أهالي القطاع.

من جانبه صرح د. الناظر أن الهلال الأحمر المصري يثمن ويقدر هذه المبادرة والشراكة مع الهلال القطري، مؤكداً أنه تأكيد على تقارب الرؤى والتوجهات في تقديم مختلف أشكال الدعم للأخوة الفلسطينيون خاصة تلك الفئات التي عانت من ويلات الأزمة الأخيرة، كما أننا نقدر جهود الهلال القطري باعتباره من أوائل الجمعيات الإنسانية والوطنية بادرت بالتنسيق مع الهلال المصري في هذا المجال وهذا الدعم، ونأمل لاتفاقيتنا المزيد من التواصل والاستمرار بما فيه خدمة الجمعيتين والمستفيدين من خدماتها.

كما افاد السيد العمادي أن المشروع يعتبر أحد المشاريع الإغاثية التي يقوم الهلال الأحمر القطري بتنفيذها وذلك ضمن الحملة الذي اطلقها الهلال الأحمر القطري بقيمة 60 مليون ريال بعنوان “كلنا فلسطين” منذ بداية العدوان على فلسطين، حيث كان قد خصص الهلال الأحمر القطري مبلغ 1,000,000 دولار أمريكي (3,650,000 ريال قطري) من صندوق الكوارث استجابة لهذه الأحداث ولتوفير أهم الاحتياجات: (  توفير أدوية ومستهلكات طبية، سيارات إسعاف، توفير تجهيزات طبية للمستشفيات، مواد وقاية لمكافحة انتشار وباء كورونا، مواد غذائية وغير غذائية ، تصليح المنازل المتضررة بشكل جزئي.

تنويه : المقالات المنشورة باسم أصحابها تعبر عن وجهة نظرهم ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المنظمة

عن التحرير

شاهد أيضاً

أمين “آركو” : التخفيف من تداعيات الكوارث في يومها العالمي بالتخطيط وتنمية قدرات التصدي

تشارك الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر “آركو” مع المجتمع الدولي في اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.