الرئيسية / حوارات / ” فرانشيسكو روكا ” الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر IFRC لـ “معكم” : قوة حركتنا الدولية تكمن في كلمة “نحن”

” فرانشيسكو روكا ” الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر IFRC لـ “معكم” : قوة حركتنا الدولية تكمن في كلمة “نحن”

ARCO  تقوم بعمل إنساني كبير في أماكن تشكل تحديات أكبر لنا جميعًا

  كمتطوع في منظمة إنسانية ، يجب أن أبقى إيجابيًا ، حتى في المواقف الصعبة، عبارة أكد عليها في حوار مع مجلة “معكم”  سعادة الدكتور” فرانشيسكو روكا الأمين العام للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر IFRC الذي يرى أن الارتقاء بالخدمة الإنسانية يتطلب تظافر جهود كل الحركة الدولية واستلهام الشجاعة والتحدي و الأمل من الشباب المتطوع الذي يراه روكا مصدر قوة لكل المنظمات الإنسانية.


حاورته: راضية صحراوي


مجلة “معكم” :   مر عليك أكثر من عام منذ  تقلدك لمنصب رئيس  الاتحاد الدولي للصليب الأحمر. ما هو شعورك وانت تدخل عاما اخر من الخدمة الانسانية  في وقت اشتدت فيه النزاعات المسلحة ؟

روكا: كمتطوع في منظمة إنسانية ، يجب أن أبقى إيجابيًا ، حتى في المواقف الصعبة. أوافق على أن العالم يمر بفترة صعبة للغاية ، لكنني ما زلت أعتقد أن الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر مع أعضائه البالغ عددهم 191 والمتطوعين البالغ عددهم 12 مليون شخص يمكن أن يصنعوا الفرق بين الملايين من الأشخاص المستضعفين . في كل سياق الكلام أتذكر دائمًا رؤية دونان “وجود جمعيات وطنية قوية يعني وجود مجتمعات محلية أقوى جاهزة للاستجابة لأي طارئ قد يحدث” .

مجلة “معكم” :   السيد روكا  توظف  كلمة نحن في مجمل خطاباتك للحركة الدولية  واجدك تتشبث بها كثيرا  ما سر ذلك؟

روكا: أعتقد أن قوة حركتنا الدولية تكمن في كلمة “نحن”. يمكننا جميعًا الوصول إلى المزيد من الأشخاص والاستجابة لكل أزمة ، في كل سياق. نحن جميعًا قادرون على الوصول إلى المساعدات الإنسانية في فنزويلا وكذلك في اليمن أو في المناطق التي يصعب الوصول إليها. يمكننا جميعًا أن نكون القيمة المضافة في جميع أنحاء العالم.

مجلة “معكم” :   متطوعو الهلال والصليب يشكلون شريان الحياة لملايين الأشخاص المنكوبين لكن  اصبح وصولهم الى المناطق غير الآمنة شبه مستحيل كيف تواجهون هكذا معضلة لتمكينهم من اداء مهامهم والحفاظ على ارواحهم من جهة اخرى؟

 روكا:   تمثل حماية المتطوعين أولوية رئيسية بالنسبة لي ، وكذلك للتفاوض والدعوة على كل مستوى من مستويات الوصول الإنساني الآمن ودون عوائق. أعتقد أن عملنا المحايد والنزيه والمستقل أمر حاسم لكسب الاحترام والسلامة. حماية المتطوعين أمر لا بد منه في كل سيناريو ، إن شجاعة والتزام النساء والرجال لدينا في مناطق الحروب أمر محزن بكل بساطة ، وسأبذل قصارى جهدي دائمًا لحماية كل منهم.

مجلة “معكم” :   الآثار الإنسانية لتغير المناخ يعد من بين أهم المواضيع التي يركز عليها الاتحاد، ما هي الاستراتيجية لتخفيف مخاطر الكوارث عبر دول العالم خاصة وان ما يستعمل في الحروب من أسلحة دمرت البيئة بكل أنواعها؟

روكا: إن العواقب الإنسانية لتغير المناخ هي للأسف أمام أعيننا كل يوم. برامجنا للحد من مخاطر الكوارث مهمة حقًا لإنقاذ الأرواح وإعداد المجتمعات بشكل أفضل للكوارث الطبيعية. إن الشيء الأكثر أهمية هو تشكيل المجتمعات الوطنية . والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمرعلى استعداد للتكيف مع التحديات الجديدة وتقديم الخدمات الإنسانية وفقًا لذلك. نحتاج أيضًا إلى مواصلة الدعوة مع الحكومات من أجل مواجهة تحديات تغير المناخ ، نحتاج إلى التزام قوي من جانبهم ، لا يمكننا حل جميع المشكلات بمفردنا.

مجلة “معكم” :  الهجرة غير نظامية باتت تقلق دول البحر الأبيض المتوسط خاصة ايطاليا التي أصبحت معبرا للمهاجرين و اللاجئين في ظل وجود تجار و قوارب الموت.  ألم تهتدوا الى آلية لتقليل من الظاهرة؟

د. روكا: الهجرة جزء من تاريخ الجنس البشري. في الوقت الحاضر ، نواجه أكبر حركة سكانية على المستوى العالمي منذ الحرب العالمية الثانية. لا أعتقد أنه يمكن يمكن أن نتحدث عن التخفيف. يجب أن نتحدث عن كيفية تعاملنا مع هذه الظاهرة. معظم متطوعي الصليب الأحمر والهلال الأحمر لدينا هم في كل جزء من طريق الهجرة وفي بلدان المنشأ والعبور والمقصد ، ويقدمون الخدمات الإنسانية الأساسية والإسعافات الأولية والدعم النفسي وتقديم المعلومات للمهاجرين حول وضعهم القانوني وعن الخدمات وما إلى ذلك. نعتقد أن لكل دولة الحق في حماية حدودها وفي تقرير سياسات الهجرة الخاصة بها ، ولكن لا يحق لأحد أن يفعل تلك المعاناة المتزايدة. إنني قلق للغاية بشأن كيفية معاملة المهاجرين في الكثير من البلدان وكيف يتم تجريم الأعمال الإنسانية في بعض الأحيان. يجب أن نواصل القيام بعملنا في هذا المجال ، وحماية مبادئنا. نحن محايدون ، لكن الحياد يجب ألا يمنعنا أبدًا من دعم الأشخاص المستضعفين وإنقاذ الأرواح وحماية الكرامة الإنسانية. نحن لسنا مهتمين بالوضع القانوني للأشخاص ؛ نحن مهتمون بإنقاذ حياتهم.

مجلة “معكم” :   باتت بعض الدول المستضيفة للاجئين تحاول التملص من احتواء العائلات اللاجئة عن طريق رفض استضافتها مدة طويلة بحجة الهجرة غير قانونية  والخلط بين مصطلح المهاجر واللاجئ،  متناسية ما جاء  في مبادئ القانون الدولي الإنساني وحماية اللاجئ 1951 ؟ كيف تواجهون مثل هكذا مشكلة؟

روكا: أريد أن أكون واضحا في ذلك  كما قلت من قبل ، نحن نريد فقط إنقاذ الأرواح وحماية كرامة الإنسان. ليس دور الصليب الأحمر والهلال الأحمر هو الحديث عن الوضع القانوني للمهاجرين. و أعتقد ان على  كل دولة  وجوب احترام المعاهدات الدولية المتعلقة بهذا الشأن.

مجلة “معكم” :  إدارة الجثث تحفظ هوية الضحايا لكن في بعض الأحيان و في الحالات الطارئة تتعمد بعض الدول الى الدفن الجماعي او الحرق تفاديا لانتشار الأمراض ما يُفقدُ الضحايا حقوقهم الإنسانية كيف تتعاملون مع هكذا مواقف؟

روكا: نحن نعتقد أن الدفن الآمن مهم حقًا للأقارب ولحماية الكرامة الإنسانية بشكل عام. لدينا العديد من الأمثلة المهمة ، كما هو الحال في ليبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ، حيث يعمل المتطوعون بجد لتقديم دفن آمن للجميع،. من المهاجرين الذين يموتون في البحر الأبيض المتوسط إلى الأشخاص المصابين بمرض إيبولا ، نحن موجودون لإعطاء مكان آمن ودفن كريم للجميع.

مجلة “معكم” :  نقص التمويل اثر كثيرا على برامج التعليم بالمنطقة العربية فالعديد من النازحين و اللاجئين حرموا من حقهم في التعليم الى ماذا ترجعون ذلك؟

روكا: لسوء الحظ ، يؤثر نقص التمويل على البرامج المختلفة في المنطقة العربية وكذلك على المستوى العالمي. الحق في التعليم أمر حاسم يجب أن يتاح للأطفال الوصول إلى المدارس. أعتقد أنه يجب على المجتمع الدولي بذل المزيد من الجهد لدعم الأنشطة التعليمية والإنسانية أولاً . وهناك حاجة كبيرة إلى حلول سياسية للعديد من الأزمات المختلفة.

مجلة “معكم” :   بالنظر الى الحراك الانساني  كيف تقيمون عمل المنظمة العربية للهلال الأحمر و الصليب الاحمر وسط ارتفاع الأزمات الانسانية وضحايا  الحروب؟

روكا: أعتقد أن ARCO مع الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر العربي تقوم بعمل إنساني كبير في أماكن تشكل تحديات أكبر لنا جميعًا. أفكر في سوريا ، واليمن ، وفلسطين ، السياقات التي تكون فيها الاحتياجات كبيرة ، وتتزايد التحديات ، ويمثل وصول المساعدات الإنسانية دائمًا مشكلة. كل الحركة الدولية تعجب بالأعمال المقدمة في هذا المجال.

مجلة “معكم” :   حدثنا عن مستقبل الشراكة بين الاتحاد IFRC ومنظمة ” ARCO ” وماهي في اعتقادك ابرز البرامج التي يمكن ان تستثمر فيما بينهما ؟

روكا: أعتقد أن الشبكات الإقليمية مثل ARCO مهمة لمناقشة الأولويات الإقليمية ومشاركة أفضل الممارسات وضمان مشاركة كل مجتمع وطني في القرارات الرئيسية . ARCO مثل الشبكات الإنسانية الأخرى ، هي منصة مهمة لنا جميعًا للاستماع إلى الاحتياجات والأفكار الناشئة. أعتقد أن لدينا الكثير من التحديات المشتركة، مثل الهجرة وحالات الطوارئ المعقدة وتغير المناخ، والتي يمكننا معالجتها بشكل أفضل معًا.

مجلة “معكم” :   تلهمنا الكثير من القصص الإنسانية في العالم ماهي أكثر القصص التي أحزنتك وما هي القصة التي جعلتك تشعر بالسعادة؟

روكا: من الصعب للغاية الإجابة على هذا السؤال. في كل مهمة ، في كل سياق ، هناك قصص حزينة وسعيدة. أستطيع أن أقول أن بها نجد القوة لمواصلة عملنا. أجدها عندما رأيت متطوعينا السوريين يدخلون مناطق يصعب الوصول إليها لمساعدة الفئات الأكثر ضعفًا. قصص مستوحاة من نساءنا ورجالنا الذين يساعدون المهاجرين في قوافل من أمريكا الوسطى، ودعم مجتمعاتهم المحلية المتضررة من الزلزال والتسونامي في إندونيسيا أو حتى المخاطرة بحياتهم في اليمن أو فلسطين. لقد استلهمت من العمل الحاسم الذي قام به متطوعونا في جمهورية الكونغو الديمقراطية لوقف فيروس إيبولا. إنني أستوحى القصص من أنشطة متطوعينا في جزر المحيط الهادئ الذين يتعين عليهم التعامل مع سيناريوهات معقدة للغاية. لقد استلهمت من المتطوعين الموجودين لدينا أينما يصل المهاجرون إلى إيطاليا ، مما يضع الإنسانية أمام القضايا السياسية. لقد استلهمت من شبابنا المشاركة في النقاش حول التغيير، والحضور في أنشطتنا اليومية على المستوى العالمي وتزويدنا بأفكار جديدة وأساليب جديدة

مجلة “معكم” :   هل أنت راض عن أدائك في ترقية الخدمة الإنسانية؟

روكا: أعتقد أننا حققنا نتائج مختلفة ، والأهم هو وصول المساعدات الإنسانية في فنزويلا والتي أعتقد أنها مهمة بالنسبة للأشخاص الذين نخدمهم ، مع إجلاء الجرحى من الغوطة الشرقية بعد مرور عام. بعد سنة واحدة كرئيس للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، أعتقد أن لدينا مساحة كبيرة من التحسين، لكنني فخور للغاية بتمثيل 12 مليون متطوع من الذين يعملون، في هذه اللحظة بالذات، لمساعدة مجتمعاتهم المحلية.

مجلة “معكم” :   ماذا يعني لك  المخيم، الطفل اللاجيء، المتطوع، هنري دونان، تاريخ 6 نوفمبر 2018.؟

روكا:

مخيم :  وهو المكان الذي يمكن أن يمثل الأمل ولكن في بعض الأحيان أيضا نوع من السجن لسنوات.

طفل لاجئ : طفل ضعيف يجب أن يحظى بكل اهتمام المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية.

التطوع: عملي اليومي كمتطوع في الصليب الأحمر ، يشرفني تمثيل متطوعي الصليب الأحمر والهلال الأحمر وعظامنا وجذورنا ومستقبلنا وكنزنا.

هنري دونان: رجل ثوري لا يزال لديه رؤية له أهمية بالنسبة لملايين الناس .

 6 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018 : عام واحد من الخدمة ، وسنة واحدة من الرئاسة ، وسنة واحدة تمثل ملايين متطوعي الصليب الأحمر والهلال الأحمر: شرف ومسؤولية كبيرة أشعر بها كل يوم.

مجلة “معكم” :  ما هي الرسالة التي يمكن توجهها للجيل الجديد من المتطوعين في العالم و خاصة في المنطقة العربية؟

روكا:  الشباب عنصر أساسي لحركتنا الدولية. الشباب حاضر ومستقبل منظماتنا. الشباب ملتزمون وأساسي للنزاهة والالتزام والرؤية للمستقبل. بدون شباب ، لن نكون قادرين على التكيف مع التحديات الجديدة في المنطقة العربية ، وكذلك في جميع أنحاء العالم ، نحتاج إلى الاستماع إلى الشباب وتمكينهم وجعلهم يشعرون بالفخر لكونهم جزءًا من عائلة الصليب الأحمر والهلال الأحمر. سيجد الشباب دائمًا مؤيدًا كبيرًا في رئيسهم!

تنويه : المقالات المنشورة باسم أصحابها تعبر عن وجهة نظرهم ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المنظمة

عن التحرير

شاهد أيضاً

سفير جيبوتي وعميد السلك الدبلوماسي بالرياض لمجلة “معكم”: سعيد بالإنجازات التي تحققت في المنظمة العربية

تحدث الدكتور ضياء الدين بامخرمة سفير جيبوتي  وعميد السلك الدبلوماسي بالمملكة العربية السعودية في هذا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.