الرئيسية / أخبار وتقارير / التويجري: دعوة لتكثيف التوعية بخطورة الألغام كأحد مسببات المعاناة الإنسانية

التويجري: دعوة لتكثيف التوعية بخطورة الألغام كأحد مسببات المعاناة الإنسانية

يحتفل العالم في الرابع أبريل من كل عام اليوم الدولي للتوعية بالألغام والمساعدة في الأعمال المتعلقة بالألغام وبهذه المناسبة قال الأمين العام للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر الدكتور صالح بن حمد التويجري ندعو إلى  تكثيف التوعية بخطورة الألغام كأحد مسببات المعاناة الإنسانية ، وأن هذا اليوم هو تأكيد على ضرورة تطبيق القوانين الدولية لإزالة مخلفات الصراعات المسلحة من الألغام المضادة للأفراد والتي تشكل تهديدا خطيرا على سلامة السكان المدنيين المحليين وتهديدا لسبل عيشهم.

وأضاف “التويجري” : نحتاج لبناء وتطوير قدرات وطنية وتدريب السكان المحليين على كيفية التعرف على وجود الألغام وتجنب التعرض لها وحماية الأنفس من خطرها، وتطوير قدرات الأجهزة المعنية لنزعها ، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.

وأكد التويجري على ضرورة تعزيز التعاون والشراكة مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والجهات المانحة والقطاع الخاص، والمنظمات الدولية والإقليمية وغيرها ذات العلاقة بقضية الألغام ، للحد من التهديدات الإنسانية والاجتماعية الناتجة عنها ، وجميع مخلفات الحروب المتفجرة، من أجل الوصول إلى عالم آمنٍ خالٍ من خطرها.

ونوه د. التويجري في تصريحه بهذه المناسبة عن تقدير المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر لمشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية “مسام”  الذي تمكن من لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام من نزع أكثر من 223.830 لغم من الأراضي اليمنية حتى الآن وخلال شهر مارس 2021 فقط تمكن المشروع من نزع 1679 لغم أرضي.

وفي ذات السياق تقدر إحصاءات الأمم المتحدة والمنظمات العاملة في مجال إزالة الألغام أن عدد الألغام المزروعة في مختلف دول العالم يتجاوز 110 ملايين لغم، 40% منها في العالم العربي.

تعتبر مصر في مقدمة الدول التي تحتوي على كميات كبيرة من الألغام غير المدمرة بواقع 23 مليون لغم وجسم قابل للانفجار،  حيث إن 20% من الالغام الغير مفجرة في العالم موجودة في صحراء جمهورية مصر العربية

 

 

تنويه : المقالات المنشورة باسم أصحابها تعبر عن وجهة نظرهم ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المنظمة

عن التحرير

شاهد أيضاً

إعلان السلام في أفغانستان

أشاد أمين عام المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر د. صالح بن حمد التويجري، بنتائج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.