الرئيسية / أخبار وتقارير / أخبار المنظمة / انطلاق ندوة “القانون الإنساني الدولي والمشترك الحضاري” بتونس

انطلاق ندوة “القانون الإنساني الدولي والمشترك الحضاري” بتونس

انطلقت فعاليات ندوة “القانون الإنساني الدولي والمشترك الحضاري” الذي تستضيفها جامعة الزيتونة بتونس يومي الأول والثاني من نوفمبر 2016 على مدرج “ابن خلدون” وذلك بحضور الأمين العام للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر الدكتور صالح بن حمد السحيباني بحضور نائب مدير الجامعة الدكتور عفيف الصبابطي، والدكتور محمد بن غانم المعاضيد رئيس الهلال الأحمر القطري، والدكتور فوزي صديق رئيس المنتدى الإسلامي للقانون الدولي الإنساني، والدكتور هشام قريسة مدير المعهد العالي للحضارة الإسلامية في تونس ووسط حضور كبير من خبراء القانون ورواد العمل الإنساني من المنطقة العربية.

وتتضمن الندوة أربع جلسات وسبع عشرة ورقة عمل بالتعاون مع المنتدى الإسلامي للقانون الدولي الإنساني ، والمعهد العالي للحضارة الإسلامية بالإضافة إلى اللجنة الإسلامية للهلال الأحمر الدولي، والهلال الأحمر التونسي، والهلال الأحمر القطري .

وكانت فعاليات الندوة قد افتتحت بكلمة الأمين العام للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر الدكتور صالح بن حمد السحيباني الذي أوضح أن كل دولة عربية تعيش اليوم نزاعًا على أطرافها يستدعي من العاملين في الحقل الإنساني العمل على قدم وساق لنشر التوعية والتثقيف بالقانون الدولي الإنساني المستمد من شريعتنا الإسلامية الغراء.

وتحدث “السحيباني” عن دور المنظمة والحراك الإنساني الذي تقوده مكوناتها من جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر ، مشيرًا إلى أن المنظمة تواصل مهمتها الإنسانية والإغاثية منذ أربعين عامًا من مقرها في المملكة العربية السعودية بتبني كريم من الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله ، وهاهي تواصل دورها مع 21 جمعية هلال أحمر وصليب أحمر عربية، مشيرًا إلى أن حالة الصراع التي تشهدها العديد من الدول العربية بالإضافة إلى تناسل المآسي والكوارث يجعلنا كمنظمة حاضرين فيها من خلال إطلاق النداءات الإنسانية ومراقبة تطبيق القانون الدولي الإنساني، مشيدًا بدور جمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر في الدعم والمساندة للتقليل من حالات الألم الإنساني وكذلك اهتمامها بالتوعية والتثقيف بمبادئ القانون الدولي الإنساني.

وقال “السحيباني” مستشعرًا أهمية هذه الندوة وانعقادها للمرة الأولى في جامعة الزيتونة : “قدمت من قبلة المسلمين إلى قبلة العلماء المؤطرين والشعراء البارزين” مشيرًا إلى دور “تونس” كدولة استشعرت قيادة وشعبًا أهمية تداعيات الساحة الفكرية المعاصرة وهو ما يجعل المشترك الحضاري يحتم علينا التعدد والتنوع لإثراء هذه الحضارات والذي يعده مصدر قوة وبخاصة في مثل هذه الأوقات العصيبة التي تشهد الكثير من التجاذبات الفكرية والصراعات .

ونوه “السحيباني” بالدور الكبير الذي تقدمه جامعة الزيتونة هذه الجامعة العريقة التي تعد من أوائل الجامعات في العالم التي توثق هذه الندوة علميًا تاريخية بالذات وأنها معقل العلم والعلماء، وطالب بإصدار بيان “تونس” أو بيان “الزيتونة” للمشترك الحضاري وبدعم من الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر ومكوناتها من الجمعيات وهو ما يعني فتح دور ريادي لجامعة الزيتونة في تشريع رايات التعاون البناء والسلام الإنساني.

واقترح “السحيباني” في كلمته أن تخصص الجامعة سنويًا موضوعًا إنسانيًا تحدده حسب ما تراه الاهتمامات والتطلعات العربية والدولية والقانون الدولي ، خصوصًا أن نجاح هذه الندوة الحالية هي بداية عصر جديد يشع من هذا الصرح الشامخ بالفكر والمعرفة والإرث الحضاري الزاهر، مما يضيف على الجامعة إضافة نوعية غير مسبوقة إلى جانب ما لديها من إرث حضاري وفكري. وقدم فكرته لإنشاء قسم أو كرسي علمي في القانون الدولي الإنساني، والعمل كذلك على إعداد موسوعة لغوية عن الألفاظ المشتركة والمصطلحات الخاصة في التواصل الحضاري العربي والعالمي.

وفي السياق ذاته، تتضمن جلسات الندوة أوراق عمل : العمل الخيري مدخل للدبلوماسية الإنسانية للدكتور محمد المعاضيد ، مكارم الأخلاق الحربية الإسلامية والقانون الدولي الإنساني للدكتور فوزي اوصديق ، حماية اللاجئين في القانون الدولي الإنساني للدكتور عامر الزمالي، وتجربة اتحاد رعاية الأيتام في تركيا يلقيها صلاح أحمد الجار الله ، وتشمل الجلسة الثانية : الحرية الإنسانية . دلالات وعبّر للدكتور أبويعرب المرزوقي ، والقواعد الفقهية المؤطرة للعمل الإنساني للدكتور سامي الفريضي، منهجية صياغة الشراكة بين المنظمات الإنسانية للدكتور فتحي جراحي ، دور اللجنة الإسلامية في نشر القيم الإنسانية للدكتور محمد العسبلي.

وتتضمن أوراق الجلسة الثالثة أوراق عمل : السلام العالمي في القرآن الكريم “ذو القرنين نموذجًا” للدكتور محمد الشتيوي، الدلالات الإنسانية في العهدة العمرية للدكتورة رفيعة عطية، والإعلام الخيري ودوره في نشر الوعي الإنساني للمستشار الإعلامي أحمد أبوحسان.

وتتضمن الجلسة الأخيرة التي ترأسها المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر أوراق عمل : العمل الإنساني في السنة النبوية . أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم نموذجًا للدكتور عبداللطيف البوعزيزي، اللاجئون رؤية فقهية في ظل التغيرات الدولية للدكتور معز الجولي، تجربة بيت الزكاة في دعم المشاريع الإنسانية للدكتور عبدالله الحيدر، مستقبل المشترك الحضاري للدكتور إلياس قويسم ، ثم ورقة عمل نشر قواعد القانون الدولي الإنساني المستوحاة من الشريعة الإسلامية للدكتورة صباح مريوة.

وفيما يعلن الدكتور سامي الفريضي منسق الندوة الدولية للقانون الدولي الإنساني “إعلان تونس حول الإرث المشترك” تختتم الندوة بتوقيع مذكرة التفاهم بين المنتدى الإسلامي للقانون الإنساني وجامعة الزيتونة .

تنويه : المقالات المنشورة باسم أصحابها تعبر عن وجهة نظرهم ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المنظمة

عن التحرير

شاهد أيضاً

“آركو” تشيد بجهود دول مجلس التعاون في تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني

عبر الدكتور/ صالح بن حمد التويجري أمين عام المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر “آركو” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.