الرئيسية / أخبار وتقارير / أخبار المنظمة / “د. التويجري” يطرح مبادرة “آركو” للتشجير أمام وزراء البيئة العرب بالقاهرة

“د. التويجري” يطرح مبادرة “آركو” للتشجير أمام وزراء البيئة العرب بالقاهرة

القاهرة: مهند بريان

طرح أمين عام المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر “آركو” الدكتور صالح بن حمد التويجري؛ أمام الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة في اجتماعات دورتهم الـ “32” بالقاهرة؛ مبادرة المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر التي تهدف لغرس 500 مليون شجرة في دول الوطن العربي خلال الفترة 2021 ــ 2030 بالتنسيق مع مكتب الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر للشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأكد “د. التويجري” أثناء مشاركته في اجتماعات مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة يومي 14 و15 أكتوبر 2021والاجتماع الـ “22” للجنة الفنية للبيئة خلال الفترة 10 ــ 12 أكتوبر 2021؛ أن المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر انطلاقاً من رسالتها الإنسانية؛ وفي إطار إدراكها لخطورة التداعيات الناتجة عن التغيرات المناخية والاختلالات البيئية؛ أطلقت هذه المبادرة وتقوم بتنسيقها بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر “مينازون” وتهدف لتفعيل مشاركة الجمعيات والهيئات الوطنية في تعزيز الوعي المجتمعي والحملات التوعوية لزيادة فهم واستيعاب مخاطر التغير المناخي؛ وزيادة مساحة الرقعة الخضراء من أجل تحسين جودة الهواء وخفض درجة الحرارة؛ وتنمية قدرات المتطوعين في كافة المهارات التي يحتاجها العاملون في الميدان الإنساني؛ وتوحيد الجهود العربية في التكيف مع التغيرات المناخية؛ مؤكداً على أهمية مساندة الحكومات لتلك المبادرة.

وفي شأن آخر أوضح “د. التويجري” أن الأمانة العامة للمنظمة سبق أن أطلقت المركز العربي للاستعداد للكوارث ويواصل حراكه حالياً للحد من أخطار الكوارث الطبيعية في الوطن العربي؛ من خلال التنبؤ بها قبل وقوعها من أجل رفع جاهزية الجمعيات والهيئات الوطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر وتمكينها وغيرها من الجهات المعنية في بلدانها من اتخاذ الاحتياطات اللازمة للتخفيف من أضرارها والتقليل من خسائرها؛ وتقديم المساعدات المطلوبة للمنكوبين؛ موضحاً أن المركز العربي للاستعداد للكوارث يسعى من خلال تواصله مع الهيئات والجمعيات الوطنية لبناء قدراتها ورفع جاهزيتها ليتسنى لها مواجهة الكوارثرو.
وكان المجلس الوزاري لشؤون البيئة في دورته تلك التي انعقدت في رحاب جامعة الدول العربية بالقاهرة قد ناقشوا تفعيل آليات التعامل العربي مع قضايا البيئة وعلاقتها بالتغيرات المناخية.

تنويه : المقالات المنشورة باسم أصحابها تعبر عن وجهة نظرهم ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المنظمة

عن التحرير

شاهد أيضاً

“آركو” تشيد بجهود دول مجلس التعاون في تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني

عبر الدكتور/ صالح بن حمد التويجري أمين عام المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر “آركو” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.