الرئيسية / أخبار وتقارير / أخبار المنظمة / أطلقها مركز الاستشارات والتدريب والتطوع في “آركو”

أطلقها مركز الاستشارات والتدريب والتطوع في “آركو”

حضر 9 متدربين من منسوبي 3 جمعيات وطنية للهلال الأحمر والصليب الأحمر دورة أطلقها مركز الاستشارات والتدريب والتطوع في الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر “آركو” خلال يومي 4 و5 فبراير 2024م بعنوان “كيفية إعداد برنامج تلفزيوني في العمل الإنساني”؛ وقدمتها أ. ماري جرجس مدير تحرير برامج صحفية وعضو نقابة الصحفيين المصرية.
في اليوم الأول من الدورة تحدثت المدربة عن فكرة البرنامج التلفزيوني؛ وأكدت أنه البذرة التي ينطلق منها العمل الذي يتم عرضه على المشاهد؛ وبناء عليه يجب الإختيار الدقيق ووضع الشكل العام للبرنامج وتحديد فقراته؛ وآلية عرضه على اليوتيوب والسوشيال ميديا ، أو يتم انتاجه على القنوات التلفزيونية.
وأشارت إلى أن أغلب البرامج التي تختص بالعمل الإنساني هي في الأساس تتضمن قصصاً إنسانية يدور حولها البرنامج، فالقصة يجب ان نراعي فيها الجوانب الإنسانية، والتصوير والزوايا من أجل جذب المشاهد لرؤيتها، ثم بدء كتابة السيناريو والتدريب عليه سواء للمعد أو المذيع وغير ذلك من العاملين في فريق العمل.
أما في اليوم الثاني من الدورة فقد قامت المدربة بمراجعة ما تم طرحه في اليوم الأول من الدورة للمتدربين؛ ثم انتقلت إلى موضوع تحديد مدة البرنامج حسب نوع، وقالت : إن التنوع في تقديم حلقات البرنامج مطلوبة ومهمة لجذب إنتباه المشاهد؛ مضيفة في نهاية وضع اللمسات الأخيرة لإعداد البرنامج يجب دراسة المعلومات التي سيتم ذكرها في الحلقة؛ اضافة للإستذكار الجيد لجميع ما سيقال في الحلقة كون ذلك هو من سيجعل المذيع يظهر بالشكل المطلوب.
وبعد ذلك تحدثت المدربة عن أبرز سمات معد البرنامج الناجح، وبيّنت الإختلافات بين برامج السوشيال ميديا وبرامج العمل التلفزيوني؛ وألقت الضوء على كيفية اختيار مصادر وضيوف البرنامج والفقرة الإخبارية والتعليق عليها.
وفي نهاية اليوم الثاني من الدورة أجابت على العديد من الأسئلة همها ماهو البرنامج التلفزيوني؟،كيف يتم تصنيف البرامج التلفزيونية ؟ ما هي مراحل إعداد البرنامج التلفزيوني؟ كيفية الحصول على افكار لفقرات البرنامج؟ كيفية الحصول على (صور – فيديوهات – لينكات ) وكيفية الحصول على المعلومات الصحيحة الموثوقة؟ وكيفية متابعة الأخبار العاجلة أثناء عمل البرنامج

م. سحر المخلافي ( الرياض)

تنويه : المقالات المنشورة باسم أصحابها تعبر عن وجهة نظرهم ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر المنظمة

عن التحرير

شاهد أيضاً

آركو ترحب بقرار مجلس ألأمن إعتماد المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار في غزة

أعرب أمين عام المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر ، الدكتور/ صالح بن حمد التويجري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.